شرح أداة تشفير جافا سكريبت و دليل استعمال - obfuscator tool

أداة obfuscator tool التي توفر الميزات و الخيارات مجانا تشفير الكود جافا سكريبت و المميز في الأداة أكثر هو أنها تبتكر خوارزميات لتعتيم الكود الأصلي.
شرح أداة لتشفير جافا سكريبت obfuscator tool

هناك العديد من المواقع توفر أداة تشفير أكواد الجافا سكريبت و أيضا من توفر أداة فك تشفير ,طبعا في هذا المقال سوف نشرح كيفية تشفير أكواد جافا سكريبت بواسطة الأداة المجانية obfuscator tool التي توفر الميزات و الخيارات مجانا لتشفير الكود البرمجي و المميز في الأداة أكثر هو أنها تبتكر خوارزميات لتعتيم الكود الأصلي وجعله صعب الفهم الا أن تحد الكود بعد التعتيم مختلف عن الكود الأصلي لكن يبقى مبدأ عمل الكود المشفر نفس مبدأ العمل الكود الأصلي سنحاول و نتطرأ في المقال لشرح حماية مشاريعك البرمجية بواسطة أداة obfuscator tool .

الأسئلة التي قد تراودك :

ما الهدف في تشفير كود جافا سكريبت الخاص بي ؟
أعطيك أبسط مثال نفرض أنك تملك كود برمجي من برمجتك أي فريد من نوعه لكن لديك مخاوف لنشره بسبب نسخ الشخص الكود و ينسبه اليه لذا تحاول ايجاد طريقة لنشر الكود دون مواجهة مشاكل نسخ رمزك البرمجي , فلذا أنصحك بتعتيم لحماية مشاريعك البرمجية لكي لا يفهمها شخص غيرك أو ألية عملها وعدم تعديل عليها .
مالذي يجعل أداة -obfuscator tool- أقوى أداة تشفير جافا سكريبت ؟
الأداة فعليا تبتكر رموز برمجية و خوارزميات دفاعية لحماية الرمز الخاص بك ,ستلاحظ الكود بعد تشفيره لايشبه للرمز الأصلي الا أنه له نفس عمل للرمز الأصلي .

مراجعة للأداة

مراجعة للأداة
ملاحظة:
في التخصيص ستجد هذين الكلمتين :
جيد : تعني خيار أنصحك به
تجنب : خيار لا أنصحك به

شرح تخصيص :

ملاحظة:
في التخصيص سأشرح اعدادات المهمة التي أقوم بتشفير أكوادي
التخصيص:
  • Compact جيد يجعل الكود مضغوط بازالة الفواصل و المسافات .
  • Transform Object Keys جيد يحول بتشويش الكائنات مثل : let b = {show: true}; الى let b = {}; b[_0x2a0[('0x0')] = !0;.
  • Simplify جيد والتي ذكرنا عنها فخاخا يتيح تشويشًا إضافيًا للكود من خلال التبسيط.
  • Identifiers Prefix جيد معرف البادئة يعني تختار اسم بادى لتميز بين الكود والأخر أو لبرمجة اضافة ضع اسمك مثلا كحقوق الاضافة .
  • String Array جيد يزيل حرفية السلسلة ووضعها في صفيف خاص. على سبيل المثال مثل : let v = "Hi!"; الى let v = _0xb3('0x1'); .
  • Self Defending جيد يجعل هذا الخيار رمز الإخراج مرنًا ضد إعادة التشكيل وتغيير التسمية. إذا حاول أحد استخدام أداة جافا سكريبت JavaScript على التعليمة البرمجية المبهمة ، فلن تعمل الشفرة بعد الآن ، مما يجعل فهمها وتعديلها أكثر صعوبة.
  • String Array Encoding جيد قم بترميز جميع القيم الحرفية للسلسلة باستخدام الخيار : RC4
  • Escape Unicode Sequence تجنب يقوم بتحويل كل السلاسل إلى تمثيل يونيكود. على سبيل المثال ، "Hello" سيتم تحويل السلسلة إلى "\x48\x65\x6c\x6c\x6f". لاينصح به على الأكواد الكبيرة بسبب انه سيزيد من حجم الملف.
في حال ما لاحظت أنك لم تفهم التخصيص الصورتين تمثل اعداداتي لتشفير أكوادي :
ستلاحظ في الصورة خانة  String Array Threshold قم بضبطها الى 0.8 في حال ما لم يكن تشفير قوي .
في هذه الصورة ستكون خيار None لذا حاول تغييره الى RC4

وهنا يتنهي شرحي لهذه الأداة رغم أنها تم شرحها من قبل لكن وضحت في هذا المقال أهم نقاط وبعد تحديث الأداة أضافت مميزات كثيرة فأنت كمبرمج لايمكنك الاستغناء عن هذه الأداة المجانية و مميزاتها. لذا نلتقي في درس أخر ان شاء  الله فأعدكم بأحدث الاضافات والدروس .


زينو ثك
زينو ثك
مسؤول
زينو مدون و مطور يسعى لتقديم محتوى ( دروس، قوالب، إضافات،دروس تعليمية...) بلوجر يحتاجه كل مدون أو مطور التي من ٱسسها أن تساهم و تدعم المدون و المطور في ترقية محتوى بلوجر (العربي) .